عدد الرسائل : 205 العمر : 40 مزاجى الحالى : تاريخ التسجيل : 07/06/2008
موضوع: الإعراب والبناء الخميس أكتوبر 30, 2008 3:56 am
الإعراب و البناء كى نتعرف على تعريف الإعراب نستعرض هذه الآية الكريمة يقول الله تعالى " الحجُّ أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحجَّ فلا رفث و ولا فسوق و لا جدال فى الحجِّ " نلاحظ أن كلمة الحج قد تكررت ثلاث مرات فى هذه الآية الكريمة وفى المرة الأولى كان الحرف الأخير منها و هو الجيم مشددا بالضم و فى المرة الثانية كان الحرف الأخير و هو الجيم مشددا بالفتح و فى المرة الثالثة كان الحرف الاخير مشددا بالكسر إذن فقد تغير آخر الكلمة ؛ لذلك نطلق على كلمة الحج كلمة " مُعْرََِبَة " و نطلق على هذه الظاهرة اسم " الإعراب " فالإعراب هو تغير أواخر الكلمات . و أى كلمة يتغير تشكيل حرفها الأخير نطلق عليها كلمة " مُعْرَبة "
هناك ظاهرة أخرى مقابلة للإعراب و هى البناء ، و كى نتعرف عليها أذكر لكم هذه الأمثلة
هذا الطالب مجتهد رأيتُ هذا الرجل فى المسجد مررت بهذا الطفل و هو يبكى
سنلاحظ أن كلمة " هذا " قد تكررت ثلاث مرات فى المرة الأولى كان الحرف الأخير ساكنا و فى المرة الثانية و الثالثة أيضا كان الحرف الأخير ساكنا أيضا
كلمة " هذا " نطلق عليها كلمة " مبنية " و نطلق على هذه الظاهرة " البناء " و البناء هو عدم تغير أواخر بعض الكلمات رغم تغير موقعها فى الجملة
و للتوضيح فهذه الكلمة تشبه المَبْنَى أو العمارة التى لا تتحرك من مكانها.
واعلم أخى - حفظك الله - أن ظاهرتى الإعراب و البناء نجدهما فى أقسام الكلمة الثلاثة
فقد أجمع علماء النحو على أن الحروف كلها مبنية و تكون مبنية على الحركة الموجودة على الحرف الأخير مثال : " مِنْ " حرف جر مبنى على السكون و كذلك " لمْ ، بلْ ، إنْ ، عنْ " كل هذه الحروف مبنية على السكون لأن الحرف الأخير مشكول بالسكون
" إلى ، على ، لما ، بلى ، فى " كل هذه الحروف مبنية على السكون لأن آخرها حرف مد، و حروف المد " الألف ، الواو ، الياء " مبنية على السكون
أما الأسماء فمنها المعرب و المبنى ، و المعرب أكثر من المبنى لذلك فهم جمعوا لنا المبنى القليل، وغير ذلك هو المعرب
و إليك الأسماء المبنية 1- الضمائر كلها مبنية ضمائر المتكلم : أنا - نحن ضمائر المخاطَب : أنتَ - أنتِ - أنتما - أنتم - أنتن ضمائر الغائب : هو - هى - هما - هم - هنَّ
و لا تنس أنها مبنية على تشكيل الحرف الأخير " همْ ، هما ، أنتم ، أنتما " مثلا مبنية على السكون " هو ، هى " مبنية على الفتح
2- أسماء الإشارة هذا - هذه - هؤلاء - أولئك - ذلك - تلك
أما " هذان ، هاتان " فمعربتان و تعرب إعراب المثنى و سنتناوله لاحقا بإذن الله
لاحظ " هذه ، هؤلاء " مبنية على الكسر " أولئك ، ذلك ، تلك " مبنية على الفتح
2- الأسماء الموصولة الذى - التى - الذين - اللاتى - اللائى أما " اللذان ، اللتان " فمعربتان و تعرب إعراب المثنى و سنتناوله لاحقا بإذن الله
لا حظ " الذى ، التى ، اللاتى ، اللائى " مبنية على السكون " الذينَ " مبنية على الفتح
3- أدوات الاستفهام اعلم أخى - ثبَّتك الله - أن أدوات الاستفهام كلها أسماء عدا " هل ، الهمزة " فهما حروف .
كما أنَّ أسماء الاستفهام كلها مبنية، و هى :
مَنْ : نسأل بها عن العاقل ما - ماذا : نسأل بهما عن غير العاقل كيف : نسأل بها عن الحال أين : نسأل بها علن المكان متى : نسأل بها عن الزمان لماذا : نسأل بها عن السبب أنَّى : قد تأتى للاستفهام عن المكان كقوله تعالى " قلتم أنَّى هذا " أو للاستفهام عن الزمان كوله عز و جل " لا إله إلا هو فأنَّى تُصَدِّقون " أى متى تصدقون " كم " للاستفهام عن العدد
4-أدوات الشرط منها الأسماء و منها الحروف ، و كلها مبنية أسماء الشرط : مَنْ : من يدخنْ يمرضْ " ما ، مهما ، متى ، أيان ، أينما ، كيفما ، أنَّى ، حيثما " الحروف مثل " إنْ " إنْ تذاكرْ تنجحْ "
5- بعض الظروف هناك ظروف مبنية مثل " منذُ ، حيثُ ، أمسِ المبنية على الكسر، عندَ "
هذا هو المبنى من الأسماء و عدا ذلك هو المعرب و من هنا يتضح لك أن الأصل فى الأسماء الإعراب و ليس البناء
بعدما تحدثنا عن الإعراب و البناء فى الحروف و الأسماء نتعرض الآن إلى هذه الظاهرة فى الأفعال اعلم أخى - رعاك الله - أن الأصل فى الأفعال البناء
فالفعل الماضى مبنى دائما فهويبنى على الفتح إذا لم يتصل به شيء كما يُبنى على الفتح إذا اتصل به ألف الاثنين مثل " كتبَا " كما يُبنى على الفتح إذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة مثل " كتبَتْ " فعل ماض مبنى على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة
و يُبنى على السكون إذا اتصلت به تاء الفاعل بحركاتها الثلاثة الضمة للمتكلم مثل " ضربْتُ " فعل ماضى مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل الفتحة للمخاطَب المذكر مثل " ضربْتَ " فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل الكسرة للمخاطَبة المؤنثة مثل " ضربْتِ " فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل كما يُبنى على السكون إذا اتصلت به " نا " الفاعلين مثل " ضربْنا " كما يُبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة مثل " ضربْنَ "
و يُبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة مثل " ضربُوا " فعل ماض مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
أما الفعل الأمر فمبنى دائما
فيُبنى على السكون إذا لم يتصل به شيء مثل " اكتبْ " فعل أمر مبنى على السكون و يُبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد مثل " اضربَنَّ " فعل أمر مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد و له علامات بناء أخرى نأخذها فى مكانها - إن شاء الله - .
أما الفعل المضارع فيأتى معربا أى يتغير تشكيل الحرف الأخير فمرة يكون عليه ضمة أو فتحة أو سكون ، و أحيانا لا يتغير تشكيل الحرف الأخير فيصبح مبنيا و ذلك فى موضعين :
1- إذا اتصلت به نون النسوة فإنه يُبنى على السكون مثل " يضربْنَ " فعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة . 2- إذا اتصلت به نون التوكيد فإنه يُبنى على الفتح مثل " يضربَنَّ "فعل مضارع مبنى على الفتح لا تصاله بنون التوكيد
و من هنا يتضح لك أن الأصل فى الأفعال البناء؛ لأن الفعل الماضى مبنى فى جميع حالاته و كذلك الأمر مبنى فى جميع حالاته ، أما المضارع فمبنى فى حالتين و معرب فى باقى الحالات ، فترجح كفة البناء فى الأفعال.
وللحديث بقية إن شاء الله
م ن ق و ل
احمد عضو مميز
عدد الرسائل : 304 العمر : 34 مزاجى الحالى : تاريخ التسجيل : 06/10/2008
موضوع: رد: الإعراب والبناء الخميس أكتوبر 30, 2008 8:21 am
بسم الله الر حمن الر حيم اولا الموضوع جامد يا أمير والله واحنا نحب نستفيد منك و وبس وتقبل مرورى
ياسمين عضو جديد
عدد الرسائل : 46 العمر : 38 الدولة : تاريخ التسجيل : 28/10/2008
موضوع: رد: الإعراب والبناء الخميس نوفمبر 06, 2008 1:27 am
بارك الله بك اخي الامير على الموضوع المفيد وجزاك عنا الخير الكثير اللغه العربيه لغة القران الكريم وما نتعلمه منها يزيد معرفتنا بديننا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يركم من تعلم القران وعلمه
ياسمين عضو جديد
عدد الرسائل : 46 العمر : 38 الدولة : تاريخ التسجيل : 28/10/2008
موضوع: رد: الإعراب والبناء الخميس نوفمبر 06, 2008 1:29 am
سقط سهوا مني حرف في الحديث الشريف قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : خيركم من تعلم القران وعلمه . متفق عليه